Monday, November 26, 2007

Caffeine and Kids

يخطأ الكثير من الاّباء بتقديم الأطعمة الخالية من الكافيين القهوة الخالية من الكافيين او الروب المحلى او بوظة الفواكة ظنا منهم انها صحية أكثر من غيرها و لكن احتواء هذة الأطعمة على الكثير من السكر يجعها من أسوء الأطعمة على الاطلاق.

ان جسم الطفل الصغير و الضعيف تجعله الأكثر تعرضا لعوارض تناول الكافيين فنراها في تصرفاته و سلوكه و اختياراته كما نراها بسرعة في الظواهر الخارجية اسرع من الكبار و ذلك لامن البالغ يحتاج كمية أكبر من الكافيين لتؤثر عليها بهذة الطريقة، و القيقة ان حتى البالغين كلما زاد حجمهم زادت كمية الكافيين التي قد نرى أثرها واضح، و لكن الضرر هو هو سواءا ظهر الأثر بسرعة ام لا.

و الذي يربط الكافيين بالمخدرات هو طريقة عملها داخل الجسم و حاجتك اليها التي تزيد بتعود عليها، فالحقيقة انك ان كنت تتناول كوب قهوة كل يوم ستزيد الكمية التي تحتاجها لتؤثر عليك مع الوقت

الحقيقة ان أغلب البالغين يحاولون تغيير علاداتهم الغذائية السيئة و خاصة الكافيين، اما بسبب وعيهم و ثقافتم او بسبب اوامر الطبيب ، هذا ما يجعله المضحك المبكي ان يبدأ الأهل بتعويد الطفل على الكافيين منذ نعومة أظافره. كما يعرف أي شخص يتناول الكافيين ان هذة المادة الخبيثة ستجد طريقها لك مرة أخرى في اي من الأغذية التي ذكرناها و محاولة اقناع نفسك بانك غير مدمن و انك قادر عن الاستغناء عنها باي وقت ستبيء بالفشل دون شك. كل شارب او اّكل الكافيين يعرف انه في يوم من الأيام سيأمره طبيبه بالاقلاع عنه، انها مادة تالفة للأعضاء الداخلية و عادة ما تمزج مع مواد أخرى ضارة. و الخطة العملية السليمة هي محاولة التخلص من هذة المادة و ابعادها عن حياتنا اليومية و تحسين اذواقنا و ما نختار من قائمة الطعام.

لا يمكن التشكيك بما تخبرنا أفضل المصادر العلمية الموثوق بها من ان الانسان هو ما يأكل، فحقيقة هذا القول مثبوت علميا حيث هناك علاقة وطيدة بين الغذاء و السلوك فالغذاء السليم تغذية للجسم و الروح و العقل على حد سواء. التغذية السليمة يمكننا من التواصل مع داخليتنا و مشاعرنا و افكارنا بسهولة. تشرح كتب الصحة النفسية علاقة بعض الأغذية بحدوث خلل نفسي و كيف يمكن اصلاح العديد من المشاكل النفسية عن طريق الغذاء و انعاش الجسم بالغذاء المفيد و حمايته من الأغذية التي تدهور طاقته.

شوية ما يضر؟

الكافيين و الحامل و المرضع: الحقيقة ان المراة بالذات يجب عليها تنظيف جسدها من الكافيين و حماية انوثتها منه، حيث ان جسدها لا يقوم بخدمتها هي فحسب بل يحمل مسؤولية كبيرة لحماية الطفل اثناء الحمل و سنتين الرضاعة. ان اعداد جسم المرأة ليكون بيت صالح للطفل يبدأ قبل الحمل و لهذا فعلى المرأة واجب المحافظة على صحتها و قوتها و عدم اتلافها بتراكم المواد الضارة، كما ان تأثيرات الكافيين السلبية على نفسية الشخص و مدى عصبيته و الأضرار الجسدية التي تترك اّثار نفسية تجعل من الأم التي تتعاطى الكافيين ليست بأفضل حالاتها فجسمها الرهق و نفسيتها المتلفة تكاد تسعفها بالقيام بواجباتها الأساسية و قد تحرمها من الاستمتاع بأمومتها و اللعب مع الطفل و اعطاءه ما يستحق و احياء الطفولة الحقيقية في الطفل و فيها.

أضرار الكافيين على الأم:

1.يسبب هشاشة العظام و ارتفاع ضغط الدم و عادة ما تسبب الأطعمة التي تحتوي على الكافيين السمنة و مرض السكري.

2.يسبب تناول الكافيين اثناء الدورة الشهرية العديد من الأعراض كالتوتر و العصبية و القلق و الاكتئاب و ارتفاع نبضات القلب و التعرق الكثير و الارهاق و الأرق. و هذا عكس ما يشاع بان المرأة تحتاج لقطعة شوكولاته اثناء الدورة. فبسبب انخفاض نسبة الاستروجين في الجسم في تلك الأوقات هذا يجعل من جسم المرأة أضعف مقاومة لأعراض تناول الكافيين.

3.أكدت عدة دراسات ان تناول نسب بسيطة من الكافيين أثناء الحمل قد تعيق نمو الجنين بالشكل المطلوب و تمنع توصيل الاكسجين بسهولة اليها.

4.اثبتت الدراسات ان النساء الاّتي يتناولن نسب بسيطة و لكم منتظمة من الكافيين هو أكثر عرضة لمشاكل العظام و الاسنان من النساء مدمنات السجائر و الكحول.

5. يزيد الكافيين نسبة التعرض للتجاعيد، فقد تظهر للمرأة التي تتناول الكافيين يوميا تجاعيد جديدة كل 6 أشهر.

6.عندما تتناول الأم المرضعة الكافيين ستظهر على الطفل عوارض التوتر و النرفزة و القلق و هذا الطفل لن يتمكن من الرضاعة بالشكل المطلوب مما سيخفف ادرار الحليب عند الأم (بما ان ادرار الحليب معتمد على قدرة الطفل على تحفيز افراز الحليب بالرضاعة الصحيحة) فالكافيين لا يقلل ادرار الحليب بطريقة مباشرة بل يقلل ادرار الحليب بهذة الطريقة و التلاعب بتكنيك و طبيعة الرضاعة.

7.ارتفاع نسبة الكافيين في جسم الحامل قد يعرضها للاجهاض المبكر، فقدان الجنين بسبب تناول الكافيين من أهم الأسباب التي تذكرها المجلات الطبية خصوصا في الشهر الرابع و الخامس و السادس. كما ان الكافيين في جسم الحامل يمنع الاوكسجين من الوصول بالطريقة الصحيحة للطفل كما ان طفل الأم التي تتناول الكافيين قد يولد قليل الوزن، و يظهر الجنين انزعاجه بوضوح عند تناول والدته الكافيين.

8.كما يقوم الكافيين باجتياح الدم و الدماغ يقوم بسهولة باجتياح المشيمة و وصوله الى الطفل يؤثر علي نظامه العصبي كما يؤثر على الأم تماما بل بطريقة أكبر حيث ان جسم الجنين صغير جدا.

9.يبقى الكافيين بجسم المرضع و ينتقل الى حليبها لمدة 11 ساعة بعد تناوله. و يبقى في جسم الطفل الصغير لمدة 100 ساعة. خلال هذا الوقت يحاول الجسم جاهدا التخلص من هذا السم.

10.يغيير الكافيين و يتلاعب بنبضات قلب الجنين مثلما يتلاعب بتنفسنا و نظامه ، أكدت أبحاث كثيرة ان الكافيين يؤثر على نمو الدماغ.

11.الماء هو أفضل شيء تشربه المرضعة بل و تحتاجه بشدة لادرار الحليب،الماء هو ايضا أفضل ما يشربه الطفل و يجب تعويده هعلى شربه بدل اجباره على ادمان الكافيين او السكر في المشروبات الأخرى هذة العادة يكتسبها الطفل من تأثير أمه عليه.

12.يمنع وجود الكافيين في الجسم من النجاح بانزال الوزن سواءا عند الصغار الذين يعانون من سمنة مفرطة او البالغين الذين يحاولون فقد بضع كيلوجرامات.

13.الكافيين يزيد من هرمونات الضغط النفسي و الكاّبة و يشعرك بانك تحتاج لتناول كميات أخرى من الكافيين و الأغذية عموما.

14.الكافيين هو من أهم المتهمين لعدم الخصوبة عند الرجال و النساء و تأخير الحمل.

15. بالاضافة الى التجاعيد يسبب الكافيين بطء عملية ترميم الخلايا و الهرمونات مما يسبب العديد من المشاكل الصحية لاحقا.

ما هو الحل؟

أفضل طريقة للحماية من أضرار الكافيين هو عدم ادخاله الى نظام الطفل الغذائي من البداية، و البدء بتثقيفه عن الصحة و الغذاء منذ نعومة أظافره حتى يحسن الاختيار. ان عملية انقاذ مدمن الكافيين هي عملية صعبة و معقدة و تحتاج الى الكثير من العزيمة و الصبر، البداية هي اشغال الطفل بما يحب و اذافة المزيد من الهوايات بالاضافة الى قائمة طعام طويلة و لذيذة و امداده بها طوال اليوم و الاستمرار بذلك لعدة ايام حتى يتمكن جسمه من التخلص من هذة السموم. ان تعويد الطفل على عادات غذائية سليمة و عمل الأهل جاهدين على ان يكونوا قدوة و مثال حسن للطفل كما تثقيف و تعريف العائلة على البدائل الصحية و كيف يمكننا التنويع في الطعام حتى لا نمل و نلجأ الى الحل السريع و المتوفر. اعادة برمجة نفسياتنا و رؤوسنا و حشوها بما يفيد من المعلومات و عدم الاستماع الى نصائح دون المستوى الثقافي مثل "وحدة بالمدة ما تضر" و "حرام نحرم الطفل من وناسته" فالطفل يعرف المتعة من خلال الحياة الصحية و المتعة و الحرام ان نحرم الطفل من حقه في المحافظة على سعادته و صحته.

قصة أم:

أم ع: كنت أحرص على ان أقدم لطفلي أفضل الأغذية و قد استقطعت وقتا من كل يوم لاقوم بتحضير طعامه الصحي المتنوع، و حرصت على تثقيف المحيطين بي ان لا يقدموا له الأغذية الضارة من كيك و كاكاو، عندما بلغ السنة و لحفلة عيد ميلاده لم تكن لي حيلة الا شراء ما تعودنا عليه و هو كيكة الأطفال المفضة التي تحتوي على الشوكولاته طبعا! حمدت ربي انه لم يود تذوقها و لكن ولي عيد ميلاده الثاني الذي كان قبل ايام قررت بعد قراءة العديد من المصادر نقش اسمه بطريقة فنية على بطيخة حمراء بطريقة فنية مبتكره و احاطتها بصحةن صفيرة من سلطة الفواكة غنية بما يحبه الأطفال من فراوله و غيرها، كنت متخوفة ان قراري هذا سيفسد حفلة عيد ميلاد طفلي و لكن و الحمدلله كنت فخورة بنجاح هذة الكيكة المبتكرة التي لم تحتوي الا على الفواكة المعروضة بطريقة فنية عجبت الكبار و الصغار على حد سواء.