Saturday, December 8, 2007

loosing weight after pregnancy

الرجيم المرأة الطبيعي:

أفضل طريقة للمحافظة على الصحة هو نظام متوازن مستمر فيه قائمة طويلة لها بداية و لا نجد لها نهاية من غذاء متنوع مليء بالعناصر الغذائية. نعرف ان الصحة و الرشاقة تجعل المرأة ثقة في نفسها، و لهذا فاستمرارها في ممارسات صحية ضرورة لتعزيز ثقتها بنفسها و قدرتها على اتمام واجباتها الانسانية و ايجاد السعادة و الرضا الداخلي.

على المرأة على وجه الخصوص اامحافظة على جسدها خالي من العادات السيئة الغذائية فهذا يجعله مستعد دائما لممارسة دور الحمل و الرضاعة و الأمومة دائما، مثلا ان تدمن أمرءة القهوة ثم تحاول قطعها اثناء الحمل بسبب خطورتها على الجنين أمر متعب جدا، ستضطر الى الاستمرار بتعذيب نفسها اذا ارادت اتمام واجباتها كأم مرضعة، لا تعاني المرأة الصحية من هذا التعذيب لانها تحافظ على عادات صحية قبل الحمل فلا تدمن شيء و لا يوجد شيء لا يمكن ان تستغني عنه غير السعادة التي تغمرها بسبب قيامها باعمالها الفطرية.

أثناء الرضاعة يجب اتباع نظام متوازن منظم فيه كل ما يحتاجه جسمك و جسم طفلك ، فحليبك لا يوفر فقط السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل للنمو، بل العناصر الغذائية التي يحتاجها ليقوي فيها جسمه، مناعته، أسنانه و عظامه، دمه و عقله! فمن غير المعقول أن تحرميه من غذاء مفيد و متوازن أو تعتمدي على حبوب مكملة بدل تناول وجبات غذائية كاملة.

أن الطفل يحصل على ما يحتاجه دون شك سواءا كنت من متبعي نظام صحي أو لا، و لكن النقطة الأساسية هي مدى الضرر التي يمكن ان يحدثه غذائك لطفلك، فمن المثبوت في الدراسات العالمية ان من الملاحظ افراز الطفل للمخاط بصورة مفرطه عند الأمهات الاّتي يتناولن الوجبات التي تحتوي على السكر و منتوجات الحليب الرخيصة بشكل مكثف، كما يعاني الطفل التي تتناول أمه المعجنات و الدهون و الكافيين من توتر و احيانا بكاء و ألم لا يجب امن يعاني منه طفل الرضاعة الطبيعية مثلما يتعود عليها طفل الرضعة الصناعية.

كما أثبتت عدد من الدراسات ان الغذاء التي تتناولينه و انت ترضعيه سيحدد ما يحب طفلك أكله بالمستقبل، فاحرصي ان يكون غذائك متوازن و يحتوي على قيمة غذائية عالية، فالام التي تعتمد على وجبات سريعه و غذائها متخم بالسكر و الدهون لن يستمتع الطفل بصحة جيدة فيما بعد بسبب ما تسببه هذة الاغذية من ضرر بالصحة. أما الام التي تتناول الرز الاسمر و البروكولي و الحمص و البقدونس و غيرها من الاغذية المطبوخة بطريقة صحية، سيحب طفلها هذة الطريقة في الاكل و سيتبع نظام صحي طوال حياته.

*****

مدى ضرر الرجيم:

1.نعرف تأثير ما يسمى بنظام اليويو و هو المسؤول عن هبوط و طلوع الوزن و مدى سلبيته على النفسيه و ايضا على صحته الجسم، نعرف ان هذة الصدمات التي يتعرض اليها الجسم يتركه مرهق و تعب و هو مسؤول عن الشيخوخة المبكرة و ظهور التجاعيد بالاضافة الى الارهاق التي تصاب فيه اجهزتنا الداخلية مثل المعدة و الكلى و غيرها..

2.أهم ما يجب على المرأة الابتعاد عنه لضمان قوتها و صحتها اثناء الحمل و الرضاعة هو الرجيمات المعتمدة على السوائل، او الرجيم العالي البروتين او القليل في الكربوهدرات، كما يجب الابتعاد عن اي ادوية و اعشاب او خلطات شعبية تستخدم لهذا الغرض.

يجب ان تعرف المرأة المرضعة انها عندما تحرم نفسها من الطعام لا يتأثر كمية او جودة حليبها مثل ما تتأثر صحتها و بشرتها و بريق عينيها! 3

4.يجب على المرضعة ان لا تمنع الدهون من نظامها الغذائي بل اختيار انواع جيدة من الزيوت و عدم الطبخ بها بل اضافتها على الطبق، اختاري الزيوت المعصورة عصرة باردة و الغير المهدرجة و عالية الجودة.

5ان القيام بنظام يفقد الجسم الوزن بسرعة يقوم باطلاق السموم المخزنة في الشحم الى الجسم و يخرج في الحليب الذي يتناوله الطفل.

6.يجب الحرص على اضافة الحبوب الكاملة و التي تساعد الجسم على فقدان الوزن المطلوب بطريقة صحيحة بكمية لا تقل عن 70% من الغذاء اليومي (مثل الرز الأسمر و الشوفان )

7. المرضعة مثل الحامل يجب ان تأكل وجبات صغيرة طوال اليوم و ليس 3 وجبات رئيسية كبيرة، الأكل كل 3 ساعات مثلا مناسب جدا لعمل الجسم و افراز الانسولين و الذي يساعدك على التخلص من الوزن بأسرع طريقة صحية.

8. تحتوي أغلب الأعشاب و الخلطات الشعبية على مواد كيميائية من عائلة ال"افديرا"و التي يطلقها الجسم في حليب الأم مما يعرض الطفل الى الكثير من الاّلام في المعدة و البكاء ، يظن البعض ان هذة الخلطلات مهمة لتنظيف الجسم و لكن العلم يخربنا انه باتباع خطواتن الرضاعة الطبيعية الصحيحة يمكن للجسم تنظيف نفسه بطريقة طبيعية مريحة للأم و الطفل.

9أجهل ما سمعت ان الرضاعة الطبيعية تخرب شكل ثدي المراة و هذة المعلومة غير علمية على الاطلاق فالحمل هو الذي يغيير شكل الصدر و يجهزه للرضاعة و القيام بالرضاعة ترجع الصدر الى سابق عهدة ه و مع الرياضة و الغذاء الصحي و الرضاعة يحصل الثدي على نتائج |فضل حتتى مما كان عليها.

10.نصيحة منتشرة تنصح بها الوالدات هي تناول الرهش و هو غذاء دهني مليء بالسكر بعذر انه يساعد على اجرار الحليب و الحقيقة ان هذة الطريقة تضر صحة الطفل و الأم معا لأن السكر يضر صحة الأم بالتأكيد ثم ينتقل ليضايق الطفل، و ان كان السمسم مصدر ممتاز للكالسيوم فيمكن رشه على الطبق او أكله في السلطة او ساندويش او في الطحينة او الحمص بل من أكله في كتلة السعرات الحرارية المسماة ب رهش.

11.الشاي الاخضر مثله مثل الشاي الأحمر و القهوة و الجنسنج يحتوي على الكافيين الذي يمكنه ارهاق جهاز طفلك العصبي و لا تصدقي غير ذلك.

12.يجب لابتعاد عن المسهلات و الادوية التي تستخدم في حالات الامساك و بدلها بالاكثار من الخضار الورقية و التقليل من الأغذية المسببة للامساك كالاجبان و المقالي و المعجنات و غيرها..

13.رجيم البروتين يسبب العديد من المشاكل للمرضعة و الطفل و يسبب تراكم الدهون المشبعه في الجسم كما يسبب الجفاف و قلة ادرار الحليب الذي يحتاج الى الكربوهايدرات و خصوصا المعقدة الموجوبة في الحبوب مثل الرز الأسمر، هذة الرجيمات تخل في الارشادات الصحية العالمية التي تضع الحبوب في المرتبة الأولى و في قاعدة الهرم الغذائي كما تسبب تعقيد عملية امتصاص المعادن كالكالسيوم و عادة ما تكون قليلة في الفوليك و البمغنيسيوم و البوتاسيوم.

14.أسوء نصيحة سمعتها على الاطلاق ( و مع الاسف فهي منتشرة جدا في مجتمعنا) هي عدم شرب الماء بعد الولادة، فالفطرة الأم تجعلها تطبل الملاء عند كل رضعه و هو أهم ما تتناوله الام لانتاج الحليب و هو حاجة طبيعية و ضروريا جدا لصحة الأم و الطفل و اتمام عملية رضاعة ناجحة.