Saturday, May 12, 2007

Potato Chips, Pizza and Candy!

الحلاو الكاكاو البررد البطاط المعجنات العصائر المعلبة الوجبات السريعة و المشروبات الغازية
اعداء الطفولة؟
اكد بحث جديد و طازج من جامعة اكسفور ان هذة الاغذية هي سبب رئيسي لسلوكيات الطفل الخاطئة مثل العصبية و العنف و عدم اتباع التوجيهات المهمة لسلامة الطفل و بطء التعليم و عدم الانتباه و التركيز.
فهذة الاغذية المصنعة القليلة القيمة الغذائية و كثيرة الاضافات الصناعية هي سبب لبطء عمل الدماغ و عدم قيامه بوظائفه كما يجب. و هذا ما يسبب الكثير من المشاكل النفسية و الجسدية و العقلية.
لا يخفي على احد ان حليب الام هو العنصر السحري في نمو القدرات العقلية للسنتين الاولى في حياة الطفل و الذي لا يعوض عن مكوناته السحرية اي شيء اّخر.. بعد ذلك يجب ان يعتمد الطفل على الغذاء المقدم اليه ليكمل مسيرة نموه و تطوير قدراته. نوعية و جودة و قيمة الاغذية
فاثبتت العديد من الدراسات ان الغذاء مرتبط بسلوكنا و تحصيلنا التعليمي و ان التغذية السليمة هي مفيدة للجسم و العقل معا
فالدور الذي يلعبه غذائنا لا يمكن لاحد ان ينكره
بعد معرفتنا بهذا فهو مثير للاستغرات و التعجب و الدهشة ان نستمر و تجاهل كل هذة
المؤشرات و صيحات انقذوني التي يصرخها اجسام صغار الكويت!
فالاغذية التي يشتريها الطفل عند ذهابه الى فرع الجمعية او التي تقدمها له بكل حب جدته و التي لا يشك احدا كم تسبب الادمان عليها
الامساك و اضطرابات النوم و التبول اللاارادي و المشاكل السلوكية و الصداع و مشاكل الجهاز التنفسي و الاضطرابات الهضمية و افرازات الانف المخاطية المفرطة و التهابات الاذن و الحنجرة و الجفاف و بطء التعلم و عدم التركيز و الزيارات المستمرة للمستوصف و المستشفى يرهق الطفل و ابويه و يقلق راحتهم و يخليهم يصيرون عصبيين
طبعا اغلب هذة المواد الغذائية يستهلكها الطفل كوجبات خفيفة، تفقده شهيته للوجبات في اليومالاساسية
الحلاو: عندما تسأل اب او ام لماذا "الحلاو" ضار بصحة الطفل لا يحضر ببالهم غير الالوان الصناعية المستخدمة، طبعا شيء جيد اننا نعي كمية المواد الصناعية من الوان و مثبتتات و غيرها من المواد التي تصنفها اغلب هيئات العناية بالبيئة كسامة و ضارة.
و لكن المكون الاساسي لهذة الحلويات هو السكر و الذي لا يكفينا هذا الحييز للتحدث عنها بالتفصيل و لكن يكفينا الاشارة الى ما تنصه ابحاث خبراء التغذية من اته سبب اساسي لضعف مناعة الطفل و تجعله عرضة للالتهابات و الفطريات و الاضطراب النفسي عند الاطفال و يأثر على تحصيلهم العلمي و قدراتهم الذهنية
و تتعب الكلى و الجهاز الهضمي و تسبب التهاب مجري البول و يضعف النظر و السمع و تمنع الجسم من امتصاص و الاستفادة من العناصر المهمة مثل الكاسيوم و الحديد. اضافة الى تسوس الاسنان و السمنة و فقر الدم و الامساك و الاكتئاب المزمن!
البطاطا المقرمش: ربما تعتقدين انها ليست الا بطاطا، بل بطاطا مقلية و مشبعة بالدهون!
اغلب مصانع الشيبس المتوفر بالسوق يستخدم الدهون المهدرجة الرخيصة و التي تثبت دراسات جديدة كل يوم كم هي ضارة و قاتلة للصحة .
كما ان المصانع تعيد استخدام نفس الزيت لقلي المزيد الى ان يتلف تماما، و لذلك تستخدم انواع الزيوت المعالجة كيميائيا و التي تستطيع اعادة استخدامها بحرية فمن غير المعقول ان تستخدم زيوت اغلى لان ذللك سيكلفها الكثير،
و للتأكد من سعر المواد المستخدمة فقط انظر الى السعر الذي تشتري فيه كيس الشيبس، و حتى لو افترضنا ان هذة المصانع تستخدم انواع اغلى و اجود انواع الزيوت ، فالقلي هو اسوء طريقة للطبخ على الاطلاق و لا يوجد انسان على سطح الكرة الارضية بحاجة لكل هذة الكمية من الدهن التي تغلف و تتغلغل الاكل المقلي.
و لكن الصدمة الحقيقية و التي لا يعرفها الكثيرون هي مادة ال Acrylamide الاكرميد هي مادة سامة تنتج عن قلي او شوي المواد النشوية مثل البطاطا في درجات حرارة عالية. هذة الكمادة مصنفة كمسببة لمرض السرطان في ادارة تقدير المضار الصحية في الولايات المتحدة، و قد رفعت الكثير من القضايا ضد اكبر شركات البطاطا هناك بعد هذا الاعلان من مكتب تقدير المضار البيئية في ولاية كاليفورنيا.
فالخطر ليست فقط من المواد المضافة بل الخطورة تكمن بالمواد الناتجة عن طريقة الطبخ و الصنيع.
كما ان البطاطا حتى المشوية بالبيت لا تعتبر ذات قيمة غذائية عالية بالاساس و يفضل التعويض عنها بالقرع و الجزر و غيرها من الخضروات المحببة للاطفال و الغنية بالقيمة الغذائية.
العصائر المعلبة: اغلبها يحتوي على سكر مضاف الذي يدمر الصحة و المناعة و يرهق الجسم، و الانواع المتوفر بدون اضافة سكر، يتحتوي ايضا على كميات سكر كبيرة لانها مصنوعة من تركيز الفاكهة و لم يصمم جسم الطفل لتعامل و يحتمل كل هذا السكر حتى لو كان يسمونه طبيعي.
بالاضافة الى ذلك فان نوعية و جودة الفاكهة المستخدمة هي الاسوء على الاطلاق فلماذا اختار افضل محصولي لاعصره و اعقمه و اعلبه و اجعله صالح لمدة سنتين؟ فدراسات الدكتور ميكولا تاكد ان اغلب الفاكهة المستخدمة تكن معفنة!
مدارس التغذية جميعها اجمعت على ان هذة العصائر تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة جدا مما يشكل مخاطر وخيمة على صحة الطفل و توازنه الغذائي ،
يعتقد بعض اولياء ان الفيتامينات التي توفرها علب العصائر هي مبرر جيد لان يسمحوا لابنائم استهلاكها، و لكن للعلم فالفيتامينات التي توجد في هذة العلب هي بالغالب فيتامين سي مضاف،
و هو بالعادة يستخدم كمادة حافظة، ينصح الاطباء عادة بتناول غذاء غني بالفيتامينات الموجودة طبيعيا و ليس مضافة او على شكل حبوب مكملة لان الاخيرة لا يمتصها الجسم بنفس السهولة التي يتعامل بها الجسم مع الفيتامينات الطبيعية.
كما ان فيتامين سي هو اسهل فيتامين يمكت لاطفالك الحصول عليه ( بروكولي ) كما ان كمية الفيتامين سي الذي يحتاجها جسم الطفل هي كمية صغيرة جدا جدا و يمكن بسهولة الحصول عليها من اي مكان اّخر.
و توضح الاستفتاءات التي اجريناها في وي لوف كويت بالتعاون مع الدكتورة غادة ابو السعود و الدكتورة ندى الرقم ان الاطفال بسن السنتين الى 5 سنوات يتناولون على الاقل علبة الى علبتين يوميا، و الاكثر استهلاكا هو عصير المانجو و البرتقال الذي يحتوي على اكثر كمية سكر ( طبيعي او مضاف فكلاهما ضار بصحة الطفل) و اكثر سعرات حرارية من الانواع الاخرى.
يعتبر الماء هو افضل ما يشربه الطفل و يمكن توفيره لهم ببطل صغير يسهل عليه حمله و الشرب منه ، كما يمكن تحضير انواع من العصائر الصحية للطفل في المنزل بافضل المكونات !
يمكن اضافة الخضار بالعصير لتدعيمه بعناصر مفيدة و مغذية! تعتبر الخضار الورقية و البروكولي من احسن الاضافات ، و الجزر و الشمندر الذها بالنسبة للطفل!
المشروبات الغازية: هذة المشروبات هي المسئول الاول عن تسوس الاسنان عند الاطفال كما تسبب السمنة و ما يصاحبه من امساك و سكر و ارهاق و صداع و نشاط مفرط ,اضعاف العظام عن طريق تعطيل امتصاص الكالسيوم بالجسم.
المثلجات: تحتوي كمية سكر اكثر من شيء اّخر، اضافة الى حليب بقري من مزارع لا تطبق النظام الطبيعي لتربية حيواتها فتغذيهم على اسوء اغذية و تضيف اليه مواد ضارة جدا لتزيد كمية الحليب الذي يخرج باسوء حالاته يسبب للطفل اضطرابات نفسية و هضمية و امساك و الصداع و الحساسية و امراض جلدية و غيرها
يحتوي الايس كريم على كميات هائلة من السعرات الحرارية، كل هذا بالاضافة الى الدهون التي يحتويها الايس كريم يرهق الكبد و غيرها من اعضاءنا الداخلية ، يسبب التسوس و السمنة و ما يصاحبها.
تحرم كل هذة الاصناف الطفل من الصحة و النشاط و حقة في طفولة خالية من الامراض النفسية و الجسدية
كما تفقده الشهية لتناول ما يفيده و يصبح عرضة لشتى الامراض كلما تقدم به العمر..
المعجنات: تستخدم المخابز بالكويت أتعس انواع الطحين الابيض المنزعة منها كا الفوائد الطبيعية بعمليات تصنيع طويلة تهدف الى تأخير مدة الصلاحية بالاضافة الى ما يسمونه محسنات،
فكل مرة تقرئين كلمة محسنات ابتعدي عن هذا النوع من الخبز لانه غالبا ما يحوي مواد صناعية تحفز الغدد على زيادة الاحساس بالطعم، كما هي المخدرات تزيد من احاسيس غير موجودة ال ام اس جي يتلاعب بالاشارات الصادرة للدماغ فتتلذذين بطعم غير موجود اصلا،
هذة المواد تصنف كسامة و تضعف الجسم على المدى الطويل.
كما يجب ان نحذر من الخبز الاسمر ايضا لانه بالغالب مصنوع من طحين ابيض مضاف اليه نخالة ميتة تبقت من عملية تصنيع و تبييض الطحين. هذة النخالة فعلا تسل البطن كما يقولون و لكن هل تعرفين كيف تعمل؟
انها تعمل بطريقة غير طبيعية بتاتا فتجبر الامعاء على الانقباضات غصب طيب انقباضات تتعب الامعاء و ترهقها و لم يصمم الجسم على تحملها.
لماذا تنقبض الامعاء بهذة الطريقة عندما تدخلها النخالة؟ لانها مادة يابسة و مييتة تريد الامعاء طردها بسرعة لانها تتعبها و تمنعها من اداء وظائفا و امتصاص الفوائد بالغذاء. القمح الكامل هة افضل انواع الطحين لانه يحتوي على ما يسمى الويت جيرم الذي يعتبر مادة حية موجودة بين القمحة و قشرها تماما كما هو الفرق بين الرز الابيض و الأسمر.
لماذا لا يباع الطحين الكامل؟ لان تاريخ صلاحيتة قصير و لانك المفروض ان تستعملينه بسرعة بعد طحنه و لان مدة بقاءة بالثلاجة قصير جدا.
الخميرة موضوع يطول شرحه لكن باختصاء عملية التخمير يجب ان تتم ببطأ شديد، و لكن حاليا تستخدم مواد لتسريع التخمير مما تحتاج اضافة السكر فنرى الخبز و غيره منتفخ بطريقة غير طبيعية، فكل المعجنات اللينة الناعمة المنتفخة تحتوي هذة الخمرة السريعة التي لا يوجد شك بضررها على صحة الانسان.
الحين خل نفهم : المعجنات فيها طحين مو زين و ام اس جي و غيرها من ال"محسنات" و غالبا زيت رخيص تعبان و خميرة سريعة تؤدي الى السرطان و سكر و ملح غير طبيعي .
الحل اختيار خبز كامل لكنه نادر بالكويت، خبز الخبز بالبيت، ما يسمى الساور دو الخميرة الحامضة، تقليل استخدام الخبز لان حتى القمح الكامل يفقد الكثير من فوائدة عند طحنة فالافضل هو تناول الحبوب بشكلها الطبيعي و عند طحنها. الخبز حتى الكامل منه لا يصلح للاستخدام اليومي و لا يجب ان يكون جزء من وجباتنا الاساسية.
الاستغناء عنه باكثار الوصفات التي نطبخها بالرز الاسمر و اذا كنا نريد لف شيء ما نستخدم الملفوف او الخس او حتى ورق العنب.
اقل ما يسببه هذا العجين لجسمنا الامساك و الذي يؤدي الى ارهاق الجسم و على المدى الطويل سرطان امعاء و قولون. بالاضافة الة السمنة و امراض القلب.

جمانة العوضي
نشرت هذة المقال في مجلة اليقظة سنة 
2004

No comments: